منتديات نور الفجر

منتدى اسلامي، ثقافي، اجتماعي وترفيهي يقودك نحو العلم والمعرفة


    طريقة الحفظ بسرعة

    شاطر
    avatar
    طيف الأمل
    Admin

    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 19/03/2014

    طريقة الحفظ بسرعة

    مُساهمة من طرف طيف الأمل في الخميس 15 يناير 2015, 07:27


    لعلها تبدو مشكلة صعبة بالنسبة لقدر لا بأس به من الأشخاص،فأن تمتلك موهبة الحفظ السريع وتذكر ما قمت بحفظه بصورة سريعة قد يبدو معضلة لأول وهلة،لكن تمهل قليلا! فالحفظ السريع موهبة يمكن اكتسابها بل وتنميتها إذا أراد الشخص ذلك وبذل قصارى جهده في سبيل تحقيق ما يريد من حفظ سريع،بل وقدرة على التذكر بصورة أسرع.

    وإليكم هذه الخطوات التي ستسهل عليكم مهمة الحفظ السريع،واسترجاع ما قمتم بحفظه في الوقت المناسب :

    أولا)توفير البيئة المناسبة للحفظ:لا شك أن البيئة الهادئة والتي تخلو من الضوضاء وأي أمور خارجية قد تشتت الانتباه هي أحد العوامل المؤثرة في تيسير عملية الحفظ؛لأنها ستجعل تركيزك واهتمامك منصبا على الشيء المراد حفظه.

    ثانيا)كتابة النص المراد حفظه:تعتبر هذه الخطوة من أبرز العوامل المساعدة في تسهيل عملية الحفظ؛إذ أن القيام بكتابة النص المراد حفظه بل وأكثر من مرة سيسهم-وبشكل فعال- في جعل النص مألوفا لديك بحيث يسهل عليك التعامل معه فيما بعد وبالوجه المطلوب-أيا كان نوعه-.

    ثالثا)تقسيم النص المكتوب إلى فقرات:بحيث تكون كل فقرة مرتبطة بفكرة معينة،وهكذا يمكن الوصول بالنهاية إلى أكثر من فكرة ضمن الفقرة الواحدة بحيث يسهل حفظ كل فقرة صغيرة على حدا.

    رابعا)إعادة وتكرار كل فقرة على حدا أكثر من مرة:إذ لا شك أن تكرار النص الواحد أكثر من مرة سيسهم في ترسيخ المعلومة وسهولة استرجاعها فيما بعد،بل وعليك أيضا أن تضيف الفقرة التي تحفظها إلى الفقرة السابقة وتكرر الفقرتين بحيث تصبح عمليةالحفظ تراكمية؛وإليك هذا المثال:لو طلب منك أن تحفظ نصا مكونا من عشرة أسطر،وقمت بتقسيمه-حسب ما رأيته مناسبا-إلى أربعة فقرات ولنسمها فقرة 1 ،فقرة 2 ،فقرة 3 ،وفقرة 4،فعند قيامك بداية بتكرار الفقرة 1 محاولا حفظها ستنتقل بعد ذلك لتحفظ فقرة 2،وبعد تكرار فقرة 2 والتمكن من حفظها،ستقوم بإعادة فقرة 1 وفقرة 2 معا ومن ثم تكرار فقرة1، 2،و3 معا،وهكذا حتى إتمام جميع فقرات النص المطلوب.

    خامسا)كتابةالنص الذي تم حفظه:إذ أن هذه الخطوة ستسهم في نقل ما تم حفظه من حيز تخزين المعلومات في الذاكرة إلى نطاق التطبيق،بحيث يمكن التأكد من أن عملية الحفظ تمت على الوجه الصحيح.

    سادسا)قم بشرح ما تم حفظه أمام شخص آخر:إذ يتم من خلال هذه الخطوة التأكدمن أنك قمت بحفظ المعلومات بصورة جيدة بحيث أصبحت قادرا على إيصالها إلى طرف آخر،بل ويمكن التأكد أكثر من سلامة عملية الحفظ من خلال سؤال الطرف المستمع بعض الأسئلة التي ستنبىء عن فهمه لما قد تم قوله.

    سابعا)لا بد من أن تأخذ قليلا من الاستراحة أثناء عملية الحفظ:بحيث تتخلص من الملل الذي قد يسيطر عليك أثناء الحفظ ،ولتعود إلى الحفظ بروح جديدة،وبقدرات أفضل-بإذن الله-.

    وأخيرا،نذكر أن من أراد أن تسير عملية الحفظ لديه بصورة سلسة أن يمتلك الإرادة والرغبة والاستمتاع فيما ينوي تعلمه وحفظه.



    المصدر : موضوع



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 28 مايو 2018, 11:05